جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو


لكل الرساليين  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة عمل وتزيين الكيك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

مُساهمةموضوع: طريقة عمل وتزيين الكيك   الخميس مارس 01, 2012 11:25 am


الكيكة الاسفنجية ..

في البداية سخني الفرن على درجة حرارة 325 فهرنهايت وضعي الرف الذي ستجلس عليه الصينية في الوسط ..
الكيكة الاسفنجية لا نحتاج في عملها إلى خميرة او بيكنج باودر حيث لاحظت ان بعض الاخوات ينقلون وصفات يدخل فيها دقيق ذاتي التخمير وهذا عبارة عن دقيق مخلوط بخميرة مقاسة على العبوة المباعة .. او نجدهم يستخدمون البيكنج باودر وهذا ليس صحيح .. الكيكة الاسفنجية لا تحتاج إلا للبيض لنفشها والاهم من ذلك هو طريقة او بالاصح مراحل خبط البيض حيث يجب ان يخبط البياض والصفار كلا على حدة وفي وعاء مستقل فهذه هي كلمة السر في عمل الكيكة الاسفنجية .. نبدا في المقادير والطريقة ..
هذه المقادير لكيكة اسفنجية مقاس 9 بوصة سنعمل منها تورتة بثلاث طبقات ( أي مقسمة إلى ثلاث اقسام بين كل قسم حشوة من انواع الكريمة )

6 بيضات مقاس كبير .. ( انا استخدم بيض بلدي وهو صغير قياسا ببيض المزارع النموذجية لذلك ستشاهدون في وصوري عدد اكثر من ست بيضات قد استخدم 10 إلى 12 بيضة وا زيل صفار بيضتين .. وهي تعادل 6 بيضات حجم كبير )

¾ ملعقة صغيرة كريمة الترتار ( موجودة في السوبر ماركت ) ممكن تستعيضين عنه بالليمون ( بمعدل 2 إلى 1 ) يعني ملعقة ونصف ليمون معصور ومشخول. او خل ابيض طبيعي.
كوب سكر ابيض مطحون مقسوم إلى نصفين ( نصف كوب .. نصف كوب ) ولو كان منخول يكون افضل.
ثلاث ملاعق كبيرة ماء درجة حرارة الغرفة ( من الحنفية )
ملعقة صغيرة فنيلا او أي نوع من المنكهات اللي تحبين ..
نصف ملعقة صغيرة ملح
كوب دقيق ( يفضل ان تخصمي ملعقة وتضيفين ملعقة نشاء ) يقاس الكوب بعد النخل مرتين في منخل ناعم


الطريقة ..
نفصل صفار البيض عن بياضه ( افضل طريقة هي فصل الصفار عن البياض عندما تكون البيضة باردة ثم تترك حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة .. بهذا الشكل يسهل فصلها ولا ينكسر الصفار ) يمكن فصل البيض بواسطة آلة فصل البيض او بالطريقة التقليدية ولكن احرصي ان لا ينزل ولا نقطة صفار واحدة صغيرة مع بياض البيض .. ليس مهم ان يكون في الصفار قليل من البياض ولكن البياض يجب ان يكون حر ..

نضع صفار البيض في وعاء ونخبط بالخباطة على البطيء ثم على السريع ثم نضيف نصف الكوب الاول من السكر تدريجيا والفنيلا وملاعق الماء الثلاثة ونستمر في الخبط لمدة خمس دقائق تقريبا او اقل شوي ) ... انظري الصورة
نضع صفار البيض المخبوط على جنب ثم نغسل ريش الخباطة جيدا من صفار البيض ونجففها ونبدا بخبط بياض البيض .. نخبط البياض اولا على السرعة الخفيفة حتى يتحول البيض إلى اشبه بالرغوة ثم نخبط على السريع جدا حتى يبدا يتحول البياض إلى رغوة اشد كثافة ثم نضيف كريمة الترتار والملح ونستمر في الخبط .. ثم نضيف السكر تدريجيا .. ملعقة ملعقة حتى نحصل على ميرانغ متماسك .. حوالي 5 دقائق او اكثر... انظري الصورة
نضع الميرانغ على جنب .. ثم ننخل كوب الدقيق تدريجيا ( نصف المقدار اولا ثم النصف الاخر ) على صفار البيض ونخبط بواسطة ملعقة خشبية او بلاستيكية حتى يتجانس الدقيق مع صفار البيض .. انظري الصورة
ذلك نضيف الميرانغ ( بياض البيض المخبوط بالسكر والمثبت بالترتار ) نصف المقدار اولا ثم النصف الآخر .. ونحررررررررررص في هذه المرحلة ان لا نخبط بشدة .. ما نريد عمله هو مزج الخليطين مع بعض من دون خبط شديد قلبي تقليب الهدف هو خلط المكونان من دون ما نفقد جزيئات الهواء المتجمعة في بياض البيض الذي كلما حافظنا عليه كلما زادت نسبة اسفنجية الكيكة ..
بعد ان يتجانس البياض مع الصفار الممزوج مع الدقيق .. نصب الخليط في صينية مجهزة مسبقا بالورق المشمع انظري الصورة في الاسفل لطريقة فرش الصينية بالورق المشمع ... الكيكة الاسفنجية لا يجب ان تصب في صينية مدهونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arecsefrou.ibda3.org
 
طريقة عمل وتزيين الكيك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو :: مُنتدياتْ أحلى البَنات :: مِلْحٌ وَ سُكَّر-
انتقل الى: